top of page
Autism Therapy

تحليل السلوك التطبيقي:

تحليل السلوك التطبيقي (ABA) هو تخصص علمي يركز على فهم السلوك البشري وتغييره. يهدف الـ ABA إلى تحليل وتفسير العلاقة بين السلوك والبيئة المحيطة به، وتطبيق تقنيات مبنية على الأبحاث العلمية لتعزيز السلوك المفيد و تقليل السلوك غير الملائم. يعتبر ABA فعالاً في علاج الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة، بما في ذلك الأطفال ذوي التوحد، حيث يساعد في تعزيز المهارات الاجتماعية واللغوية والتفاعلية، وتقليل المشاكل السلوكية، والتكيف مع متطلبات الحياة اليومية.

(Science of Applied Behavior Analysis) علم تحليل السلوك التطبيقي

يقوم علم تحليل السلوك التطبيقي على فكرة أن السلوك الإنساني يمكن التعامل معه، وفهمه، وتحليله، وقياسه، ودراسته،  بالإضافة إلى أنه يمكن التنبؤ والسيطرة عليه عن طريق التحكم بالمتغيرات البيئية السابقة أو اللاحقة له، ووضع أفضل الإجراءات والبرامج لتغيير وتشكيل وتعديل مختلف أنواع السلوك بغية تحسين نوعية الحياة لكل فرد من أفراد المجتمع وذلك بالاعتماد على قوانين علم السلوك المختلفة.  

تعريف السلوك:

عرف السلوك الإنساني بأنه كل فعل وقول يصدر عن الفرد سواء كان ظاهرا أم غير ظاهر. ويعرفه آخرون بأنه أي نشاط يصدر عن الإنسان سواء كان أفعالا يمكن ملاحظتها وقياسها كالنشاطات الفسيولوجية والحركية أو نشاطات تتم على نحو غير ملحوظ كالتفكير والتذكر وغيرها. ويتميز السلوك بالتكرار والحدوث عبر الزمن، وهو ظاهرة فردية، اي أن الأفراد هم الذين يقومون بالسلوك وليس الجماعات، وبالتالي فإنه يترتب على ذلك اعتبارات هامة وخاصة في مجال المنهجية المستخدمة في دراسة السلوك. والسلوك ليس شيئا ثابتا، ولكنه متغير ،وهو لا يحدث في الفراغ وإنما في بيئة ذات عوامل ومتغيرات معينة. هذا وقد يحدث السلوك بصورة لا إرادية وعلى نحو ألي مثل التنفس أو الكحة أو يحدث بصورة إرادية وعندها يكون بشكل مقصود، وهذا السلوك مُتعلم ويتأثر بعوامل البيئة والمحيط الذي يعيش فيه الفرد.

 

أهم خصائص علم تحليل السلوك التطبيقي:

 

  • تطبيقي (Applied) : أي أنه يدرس السلوكيات الاجتماعية ذات الأهمية للفرد، فتعديل السلوك يبحث في السلوكيات بسبب أهميتها الاجتماعية لا بسبب أهميتها النظرية ويحدث في البيئة الطبيعية التي يحدث فيها السلوك المستهدف. 

 

  • سلوكي (Behavioral) : أي أن تحليل السلوك التطبيقي يتعامل مع ما يفعله الإنسان، ويشتمل ذلك على تعريف السلوك إجرائيا وقياسه بشكل مباشر والتحقق من دلالة ثبات البيانات التي جمعت. 

 

  • تحليلي (Analytic) : أي أنه يقدم إيضاحا مقنعاً للمتغيرات المسؤولة عن التغير الذي يحدث في السلوك وذلك من خلال التعرف على العلاقة الوظيفية بين البيئة والسلوك. 

 

  • تقني(Technological): وذلك بوصف الإجراءات التي استخدمت في تعديل السلوك بشكل واضح وكامل، والسؤال الذي نحاول الإجابة عنه في هذا الصدد هو : (هل يستطيع معالجون آخرون تكرار البحث على نحو يؤدي إلى النتائج نفسها بمجرد قراءتهم لطريقة العلاج كما وصفها المعالج الأصلي؟). 

 

  • فعال (Effective)  : يعتبر تحليل السلوك التطبيقي فعالًا إذا أدت إجراءات تعديل السلوك المستخدمة إلى تغيرات في السلوك المستهدف وهذه التغيرات ذات نتائج ملحوظة وإيجابية على الفرد اجتماعيا. 

  • منظم المفاهيم (Conceptually systematic ) :أي أن التداخلات العلاجية المستخدمة لتعديل السلوك مستمده من المبادئ الأساسية للسلوك. 

 

  • يتصف بالعمومية (Generality) : أي أن السلوك المعدل يتصف بالعمومية من خلال إدامته فتره طويلة وتعميمه على بيئات وأماكن مختلفة وأشخاص آخرون ومواقف أخرى. 

bottom of page