علم النفس العيادي ( الإكلينيكي )
مرحبًا بكم في SCADD ، نحن متخصصون في خدمات علم النفس الاكلينيكي للاطفال والمراهقين. نحن نتفهم أن مواجهة تحديات الطفولة والمراهقة يمكن أن تكون صعبة ، ونحن هنا لتقديم الدعم الشامل لصحة طفلك النفسية، العقلية، والعاطفية. يلتزم فريق الاخصائيين النفسيين بتقديم العلاج النفسي على أعلى معايير علمية لتلبية الاحتياجات الفريدة وتعزيز النمو النفسي عند طفلك.
علم نفس الاطفال الإكلنيكي Clinical Child Psychology
علم النفس العيادي للأطفال والمراهقين هو فرع متخصص في علم النفس يركز على فهم ومعالجة احتياجات الصحة النفسية الفريدة للاطفال. يتضمن تقييم وتشخيص وعلاج مختلف التحديات النفسية ، بما في ذلك القلق والاكتئاب والمشاكل السلوكية وصعوبات التعلم. يستخدم علماء النفس الإكلينيكي في هذا المجال التدخلات القائمة على الأدلة والتقنيات المصممة لمرحلة النمو والاحتياجات الفردية للأطفال والمراهقين. من خلال نهج يتمحور حول خلق مساحة آمنة للأفراد الصغار لاستكشاف عواطفهم وتطوير مهارات التأقلم وتعزيز النمو النفسي بشكل صحي. الهدف من علم النفس العيادي للأطفال والمراهقين هو تعزيز الرفاه العاطفي والمرونة وتمكين الشباب من الازدهار.
ما هو علم نفس الاطفال الإكلنيكي
فرع من فروع علم النفس ، يعنى بتقييم الأطفال والمراهقين وعلاجهم بعد تطور أعراض المرض النفسي لديهم ، وعادة ما يتم هذا العمل في العيادات الخاصة والمستشفيات، وعادة ما يتسم اخصائي علم نفس الأطفال الإكلينيكي بالتنوع في توجهاته النظرية ، ويميل الى التركيز بشكل كبير على التقييم وعمليات النمو والعلاج الأسري.
إن كلمة اكلينيكي مشتقة في الأصل من كلمة يونانية (كلينيكوس) تشير إلى معنى (بجوار سرير المريض) ثم امتد استخدامها الى دراسة الفرد كشخص مستقل أي "فحص وعلاج المريض على أساس أعراضه".
التقييم :
يختلف تقييم الطفل والمراهق عن تقييم الراشدين بعدة نواحي ، بعكس الراشدين نادرا ما يسعى الطفل طلبا للعلاج بمفرده، كما انه من الضروري عند التعامل مع الطفل والمراهق البحث عن معلومات من أشخاص آخرين كالوالدين والمعلمين والاطباء وغيرهم وذلك عن طريق استخدام عدة اساليب تقيمية مختلفة (المقابلات- اختبارات الذكاء- قوائم التقرير الذاتي..الخ) . إن تعدد مصادر المعلومات في تقييم الاطفال والمراهقين يستحق منا التوقف، لان مصادر هذه المعلومات قد لا تتفق مع بعضها البعض . كما انه من المهم جدا عند تقييم الاطفال والمراهقين ان يتم تقدير طبيعة المشكلة في وقت مبكر.
تتحدد مدة المقابلة على عوامل مثل العمر والمستوى العقلي .
يوجد عدد من المقابلات التشخيصية المقننة لتقييم الاطفال والمراهقين على سبيل المثال:
-
جدول المقابلة التشخيصية للأطفال The Diagnostic Interview Schedule for children
-
جدول مقابلة الطفل Schedule Child Assessment
-
المقابلة التشخيصية المعدلة للاطفال والمراهقين Diagnostic Interview for children & Adolescents-Revised
-
1- العلاج بالتحليل النفسي
على الرغم من تكرار استخدام المعالجات ذات الاصول السيكودينامية بصورة متكرره في علاج الاطفال والمراهقين، الا اننا غالبا ما نحتاج الى اجراء تعديل على تلك الاساليب التقليدية ، لانه من الصعب على الطفل فهم المتطلبات الصارمة للمحلل التقليدي المتشدد وان يلتزم بها كما يفعل الراشد. كما لا يستطيع التعامل مع الطبيعية اللفظية المجردة والاستبطانية لعملية التحليل . بشكل عام أساليب التحليل النفسي المعدلة قابلة للتطبيق مع الاطفال ، حيث نجد آنا فرويد نادت بان الاطفال في العلاج يجب ان يحققوا الاستبصار بمشاعرهم ودفاعاتهم، الا ان محللين اخرين اقل تقليدية قللوا من تكرار المقابلات الى مرة او مرتين اسبوعيا ، كما توجهوا نحو الاعراض بحيث كان مصمم المنهج لتعليم الطفل ان بعض سلوكياته هي في الحقيقة دفاعات ضد القلق ، بشكل اخر ان الاختلافات في المناحي التحليلية هو اختلاف في الدرجة وليس النوع .. نستخدم مع الاطفال احلام اليقظه عوضا عن الاحلام الليلية ، اللعب عوضا عن التعبير اللفظي المباشر كاسلوب للتواصل
2- العلاج باللعب
يوضع الطفل في غرفة للعب تحتوي على صندوق رمل- صلصال- دمى- دمى متحركة- العاب من جميع الانواع ، وطريقة لعب الاطفال وما يختارونه من اشياء وتعبيراتهم اللفظيه اثناء اللعب يمكن ان يكون لها تاثير في الكشف عن مكنونات الطفل الداخلية وتفريغ انفعالاته وعلاجه ، ومن الممكن ان يتدخل المعالج اثناء اللعب ويقوم بابداء راي او اقتراح او يوجه الطفل بطريقه او باخرى الى جوانب من الصراع والمشكلات ، طبيعه لعب الطفل تبين مدى ارتباطها الرمزي بالاشخاص المهمين في حياته وطريقة تعامله مع القلق .
احد الامثلة على العلاج باللعب ، اذ يقوم بوضع الطفل في غرفة فيها طاولة وضعت عليها مجموعة من الدمى، ثم يقوم باختيار واحدة منها ويسأل الطفل عما ينبغي ان يفعله بها ، واحيانا يتم ترتيب الدمى بحيث تمثل اسره الطفل ، وبينما يرتب الطفل الدمى يقوم المعالج بتفسير ما يفعله الطفل ، حيث احيانا يعبر الطفل عن بعض الخبرات الاسرية الملموسة او الرغبات او الامنيات او حتى النزعات اللاشعورية .
لم يعد العلاج باللعب مرتبط فقط بالمنحنى السيكودينامي بل اصبح يستخدم ايضا في اطار المنحنى المعرفي- السلوكي ، وبالرغم من ان الاطفال قد لا يكونون قادرين على فهم البراعه اللغوية التي يتسم بها العلاج المعرفي السلوكي مع الراشدين الا انه يمكن ان يحدث تغييرات معرفية سلوكية لدى الاطفال من خلال تقنيات نمذجة مهارات التدبر وايصال التغيير المعرفي بطريقة غير مباشره من خلال اللعب. -
العلاج السلوكي
عادة ما تكون مبادئ الاشراط الاستجابي ( ظهور سلوك الإشراط الكلاسيكي) او مبادئ الإشراط الاجرائي (استمرارية السلوك بناء على نتائجه) ملائمة في تفسير العديد من مشكلات الطفولة ، كما انه من السهولة تطبيقها من قبل الوالدين والمعلمين كجزء من الخطة العلاجية سواء كانت من خلال تقليل الحساسية التدريجي- العلاج بالتنفير- هذه الطرق تعتبر فعالة مقارنة بالطرق التحليلية ، فالتغييرات التي كانت تستغرق سنوات أصبح من الممكن تحقيقها في 20 جلسة او اقل -
العلاج المعرفي السلوكي
في السنوات الاخيرة تم تطبيق العلاج المعرفي السلوكي بشكل متزايد مع اضطرابات مثل الاندفاعيه والنشاط الزائد والقلق والاكتئاب واضطراب المسلك ، والفكرة الاساسية تكمن في تحسين القدرة على حل المشكلات والقدره على التخطيط وتأجيل الاشباع ، ومن خلال التقييم الداخلي والعبارات الذاتية يتعلم الطفل اخضاع سلوكه المزعج الى قدر معقول من السيطرة العقلانية -
العلاج الجمعي والاسري
هناك اشكال معينة من العلاج الاسري يعالج اضطرابات القلق والسلوك لدى الاطفال والمراهقين بفعالية، اما بالنسبة للعلاج الجمعي فقد يكون فعال مع بعض المشكلات الاكلنيكية اكثر من غيرها ( العلاج الجمعي المعرفي – السلكي للاكتئاب)
هل التدخلات النفسية مع الاطفال والمراهقين فعالة؟؟
فعالة جدا، واثبتت الدراسات ان الطفل والمراهق الذي يتلقى المعالجة النفسية يقوم بوظائفه بشكل افضل من 75% مما لم يتلقوا العلاج .