top of page

برنامج فني تحليل سلوك- ٤٠ ساعة

الرسوم

٢٥٠ د.أ

Duration

٤٠ ساعة

عن الدورة  التدريبية 

QABA-APPROVED COURSEWORK PROVIDER LOGO.png

البرنامج التدريبي للحصول على شهادة فني تحليل سلوك تطبيقي - ABAT  


تقدم هذه الدورة التدريبية تقنيات واستراتيجيات تدخل سلوكي قائمة على الأدلة ومصممة خصيصًا للمهنيين. وتشمل مجموعة واسعة من الموضوعات مثل جمع البيانات والقياس، التقييم والتحليل، اكتساب المهارات، التعليم عبر المحاولات المنفصلة (DTI)، منهج السلوك اللفظي، تعزيز السلوك الإيجابي وتقليل السلوكيات السلبية، التوثيق وإعداد التقارير، السلوك المهني، ونطاق الممارسة.

سيكتسب المشاركون في هذه الدورة المعرفة والمهارات اللازمة لتطبيق تقنيات تحليل السلوك التطبيقي (ABA) بدرجة عالية من الدقة والاتساق. هدفنا هو تمكين الممارسين من أداء مهامهم بشكل أخلاقي وفعال ضمن مجال تحليل السلوك التطبيقي.

تم تصميم هذه الدورة لتلبية متطلبات التدريب للحصول على شهادة فني تحليل سلوك تطبيقي، حيث تغطي بشكل شامل جميع المهام والمهام الفرعية المدرجة في قائمة مهام ABAT المعتمدة من مجلس تحليل السلوك المؤهل (QABA)، بالإضافة إلى متطلبات الأخلاقيات ذات الصلة لفنيي السلوك.

كما نقدم جلسات تدريب عملي لتسهيل إتمام تقييم الكفاءة الخاص بك، إلى جانب اختبار تحضيري مكوّن من 85 سؤال اختيار من متعدد، يتماشى مع قائمة مهام ABAT – QABA، ويعكس توزيع الأسئلة في الامتحان الدولي.

هذا البرنامج مفيد لأي شخص يسعى للتعرف على البرامج والمنهجيات القائمة على الأدلة ضمن علم تحليل السلوك، والتي يمكن تطبيقها في مختلف جوانب الحياة.

يرجى ملاحظة أن هذا البرنامج مستقل عن مجلس QABA.


يتضمن البرنامج التدريبي للحصول على شهادة فني تحليل سلوك تطبيقي  ABAT:

  1. التدريب العلمي النظري بواقع 40 ساعة تدريبية معتمدة

  2. الامتحان التجريبي ((Preparation/Mock Exam والذي تم تصميمه وإعداده ليكون مماثلا تماما للامتحان الدولي وحيث يضمن قدرة المتدرب على اجتياز الامتحان الدولي بسهولة ويسر.

الفئة المستهدفة:

يمكن لأي شخص الاستفادة من برامج التدخل المبني على أسس تحليل السلوك التطبيقي المثبتة علميا. و سيتمكن المشترك من عكسها على جميع جوانب الحياة. 

الفئة المستهدفة من برنامج فني تحليل سلوك تطبيقي/ مرخص:

  • الأشخاص الذين يتعاملون بشكل مباشر مع الأطفال العاديين وذوي الاحتياجات الخاصة.

  • أخصائي علم النفس

  • المعلمين والمعالجين والمساعدين الفنيين

  • العاملين في هذا القطاع من غير حاملي الشهادات

  • الأشخاص الراغبين في تطوير مسارهم المهني في مجال التربية الخاصة

  • أخصائي السمع و النطق والعلاج الوظيفي

  • الباحثين عن وظيفة في دول الخليج للحاجة الشديدة لحاملي هذه الشهادة


الشروط اللازمة للحصول على شهادة البورد:

تطبق الشروط والأحكام والمعايير المنصوص عليها من قبل منظمة البورد الأمريكي لتحليل السلوك ومنها:

  • أن يكون المتدرب قد أكمل 18 عام من عمره.

  • أن يكون حاصلا على الدبلوم/ الثانوية أو ما يعادلها.

  • إنهاء 40 ساعة من التدريب النظري و10-20 ساعة تدريب عملي لكل شخص تحت الإشراف المباشر من المركز العلمي للتوحد يحصل من خلالها على شهادة الكفاءة العلمية والعملية الدولية (ABAT – Competency Checklist/Assessment) اللازمة لتأهيله لتقديم الامتحان الدولي المعتمد.

  • أن يحصل على شهادة الكفاءة العملية والعلمية Competency Checklist من مشرفه المباشر.

  • أن يجتاز الامتحان الدولي بنجاح.

  • أن يعمل تحت إشراف أحد المدربين/المشرفين الحاصلين على البورد الدولي بتحليل السلوك التطبيقي بنسبة 5% من ساعات عمله.


    ملاحظة: التدريب لا يشمل ساعات الاشراف المذكورة اعلاه، بل يتم تقديمه بشكل مستقل

المحتوى العام للبرنامج التدريبي


الموضوع الرئيسي

الموضوعات الفرعية

تحليل السلوك التطبيقي، التوحد، الممارسات المحكمة

مقدمة إلى علم تحليل السلوك التطبيقي، مقدمة إلى اضطراب طيف التوحد، الممارسات المحكمة والمستندة على الدليل العلمي، الشهادات المعتمدة دولياً في تحليل السلوك التطبيقي

المنظومة السلوكية

نموذج ABC، المنظومة الثلاثية والرباعية، تخطيط وتحليل النظم السلوكية، السلوك والبيئة والمعززات

السلوك

التعريف الإجرائي، تحديد السلوك المستهدف، تقييم وقياس السلوك، التقييم والتحليل الوظيفي، التمثيل البصري البياني

البيئية

تعريف البيئة، تقييم البيئة المحيطة بالسلوك، تنظيم البيئة لتحقيق الأهداف التعليمية

المعززات

تعريف المعزز، أنواع المعززات، طرق تقييم المعززات، الاستعمال الأمثل للمعززات، التطبيقات العملية

التعزيز

المفاهيم الأساسية، التعزيز الإيجابي والسلبي، التعزيز الذاتي (الحسي)، جدولة التعزيز، طرق فعالة لاستخدام التعزيز

العقاب

تعريف العقاب، العقاب الإيجابي (صد السلوك، التصحيح الزائد)، العقاب السلبي (الإقصاء، تكلفة الاستجابة)، أخلاقيات العقاب، طرق استخدام العقاب بفعالية

الإطفاء

تعريف مبدأ الإطفاء، أنواع الإطفاء، طرق استعمال الإطفاء، التطبيقات غير التقليدية

التعزيز التفاضلي

DRA & DRI، DRO، DRL & DRH

الدافعية والضبط بالمثير

مقدمة إلى الدافعية، أنواع الدافعية، تطبيقات الدافعية في التعليم، مفاهيم الضبط بالمثير، تدريب التميز، علاقة المثير بالمنظومة السلوكية

تحليل اللغة والسلوك اللفظي

تعريف السلوك اللفظي، سلوكيات لفظية أساسية وثانوية، نظرية سكنر، تعليم الطلب والتسمية

استراتيجيات زيادة السلوك المرغوب

التشكيل، التسلسل، العقد السلوكي

التعميم والتمييز

طرق التدريب على التمييز، تكوين المفهوم، التعميم، استدامة السلوك

الخطة السلوكية

تحديد السلوك، طرق القياس، اختيار الإجراءات، التعميم

المحاولات المنفصلة

المراحل، الطرق، آخر التحديثات

عناوين مختارة

العقد السلوكي، المنظومة السلوكية للمجموعات، الاقتصاد الرمزي


المدرب

الدكتور أحمد عيد، محلل سلوك معتمد من البورد (BCBA) وممارس سلوك مؤهل (QBA).

الدكتور أحمد عيد، محلل سلوك معتمد من البورد (BCBA) وممارس سلوك مؤهل (QBA).

الدكتور أحمد عيد حاصل على درجتي ماجستير في مجالي علاج النطق واللغة من الجامعة الأردنية وتحليل السلوك التطبيقي من جامعة نيفادا، رينو. يمتلك خبرة مهنية تتجاوز 25 عاماً، يجمع خلالها بين اختصاص عميق في العلاج السلوكي وعلوم التواصل.
يعمل حالياً في مركز أبحاث التوحد في مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث بالرياض، حيث يشغل منصب أخصائي أول ومشرف عيادي. كما أنه باحث ومتحدث في مؤتمرات دولية، ويُعرف بأعماله في تدريب تعليم المحاولة المنفصلة وتدخلات اكتساب اللغة للأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد.
يتميز أسلوبه التدريسي بدمج الخبرة الأكاديمية مع التطبيق العيادي مما يجعله من الأصوات الرائدة في مجال تحليل السلوك التطبيقي وتطوير اللغة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

SCADD للعلاج السلوكي

BY: Scientific Center for Autism & Developmental Disorders 

  • Facebook
  • LinkedIn
  • Instagram

جميع الحقوق محفوظة. SCADD 2025

bottom of page